أي النصين تختارون
-يا Ø£Øبابي-
ولماذا؟
أهذا:
“يا طَلْعَةً
طَلَـعَ الْØÙمام٠عَلَيْـها
وَجَنى لَها ثَمَرَ الرَّدى بÙيدَيـْها
رَوَّيـْت٠مÙنْ دَمÙها الثَّرى
وَلَطالَما رَوّى الْهَوى Ø´ÙŽÙَتَيَّ Ù…Ùنْ Ø´ÙŽÙَتَيْها
قَدْ باتَ سَيْÙÙŠ ÙÙŠ مَجال٠وÙشاØÙها
وَمَدامÙعي تَجْري عَلى خَدَّيـْها
ÙÙŽÙˆÙŽØَقّ٠نَعْلَيْـها
وَما ÙˆÙŽØ·Ùئَ الثَّرى شَـيْءٌ أَعَزّ٠عَلَيَّ Ù…Ùنْ نَعْلَــيْها
ما كانَ قَتْلـيها Ù„ÙأَنـّÙÙŠÙŽ لَمْ Ø£ÙŽÙƒÙنْ أَبْكـي Ø¥Ùذا سَـقَطَ الْغÙبـار٠عَلَيْها
Ù„ÙŽÙƒÙنْ ضَنÙنْت٠عَلى الْعÙيون٠بÙØÙسْنÙها
ÙˆÙŽØ£ÙŽÙ†ÙÙْت٠مÙنْ نَظَر٠الْØَسود٠إÙلَيْها”-
أم هذا:
“كَأَنـّÙÙŠÙŽ أَخْلَع٠جÙلْدي
بَدَوْتÙ
ÙÙŽØ£ÙŽØْسَسْت٠أَنَّ الْمَكانَ ÙŠÙØاصÙرÙني
وَالزَّمانَ ÙŠÙنازÙعÙني Ù†ÙŽÙْسَهÙ
لا ÙŠÙŽÙ…Ùرّ٠بÙغَيْر٠بَقايايَ
Øينَ قَتَلْتÙÙƒÙ
Ø¥Ùنّي تَØَجَّرْتÙ
لَمْ يَعÙد٠الصَّبْر٠يÙØْيي مَواتي
وَلا عَرَÙÙŽ النّور٠كَيْÙÙŽ يَبÙلّ٠صَدايَ
Ùَلَيْسَ الزَّمان٠زَماني
وَقَدْ Ù„ÙŽÙَظَتْني الْأَماكÙÙ†Ù ÙÙŠ Ù‡Ùوَّة٠يَتََصايَØÙ Ùيها الْهÙمودْ
ÙˆÙŽØينَ قَتَلْتÙÙƒÙ
أَشْعَلَ قَلْبي نَزيÙ٠دَمÙكْ
كَما ÙŠÙشْعÙل٠الثَّوْرَةَ الْمÙسْتَنيمَةَ رَعْد٠النَّشيدْ
ÙÙŽØ£ÙŽØْرَقَني بÙهَشيمي وَنارÙهْ”ØŸ
Mohammed Mousa
Mohammed Mousa الأول
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
عبد الØميد Ù…Øمد العمري
عبد الØميد Ù…Øمد العمري الأول شعر، ÙˆØين يتم إعادة ترتيب أبياته كما ÙÙŠ الأصل تعطينا قصيدة تامة. وقد صار بعض المØدثين يكتبون شعرا بهذه الطريقة، ويسميهم بعضهم “شعر الشطرين المخبوء”. وأظن الأبيات لديك الجن.
أما الثاني Ùلا أعرÙÙ‡ شعرا…
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ù…Øمود السيد
Ù…Øمود السيد مهارة الكتابة العربية
إذن نطلب منك _ Ùضلا_ أن تبين لنا ما بينتَ لهم، Øتى يستقيم لنا ما استقام لهم..
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ø£Øمد عبد الغني الشيخ
Ø£Øمد عبد الغني الشيخ Øقيقة أنا لم Ø£Ùهم إلا النص الأول
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
الأدب الأندلسي
الأدب الأندلسي الأول قصيدة لها قاÙية ووزن
والثانية -كما أعتقد- يندرج تØت مسمى القصيدة النثرية
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
د. عبد المنعم الملك
د. عبد المنعم الملك الثانية نسميها ÙÙŠ عاميتنا درّاب .. والدرّاب هو ما يتساقط من البناء المتداعي .. ويقال ذلك لمن يقول كلاما يشبه الهدربة أو الهضربة .. أو لمن يقول كلاما لا يراعي شروط المقام .. أو لمن يقول كلاما ليس Ùيه من النظم أو الØلاوة أو المعنى شيء … القصيدة الأولى Øلوة الإيقاع والموسيقى جميلة ÙÙŠ سبكها ÙˆÙÙŠ قاموسها .. لكنها غامضة المعنى .. ولعل معناها يناÙÙŠ الطبيعة الإنسانية إن كانت المغدورة Øبيبة أو بنتا .. ولا أعر٠لماذا طرأت على خاطري قصة الÙاروق عمر عن بنته التي وئدها ÙÙŠ الجاهلية .. شكرا Ù„Ùضيلة البرو٠على هذه الÙزورة الأدبية
2
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ù…Øمود السيد
Ù…Øمود السيد ظني أن الأمر أشبه بالقوس العذراء ولكن على نمط متØرر
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
القرطاس والقلم
القرطاس والقلم العاطÙØ© ÙÙŠ الأول جيّاشة ØŒ إنها الغيرة ØŒ ربما ممزوجة بالأنانية ØŒ إلا أنها ÙÙŠ الØب Ù…Øمودة .. أما الثاني وربما المقطع الثاني تعلو الÙكرة العاطÙØ© … ÙتÙقد الشعر رونقه .
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Mona Darweish
Mona Darweish الاول اجمل
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ahmad Umar
Ahmad Umar الأولى تراثية والثانية Øداثية.
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ahmad Umar
Ahmad Umar ÙÙÙŠ الثانية: أخلع جلدي، المكان ÙŠØاصرني، Ù„Ùظتني الأماكن، وهي معان لم تكن قديما.
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
د. عبد المنعم الملك
د. عبد المنعم الملك أيهما Ø£ØÙ‚ بالخدمة جمالية النص الشعري أم المعنى … Ùكما علمت النص الإبداعي يرÙع مقام الÙكرة وينبه الناس إليها … إقرأ معي الÙيتوري .. Øول Øصان ( العربجي) المسماة Ù€ تØت الأمطار Ù€
“أيها السائق
رÙقاً بالخيول المتعبه
Ù‚Ù ..
Ùقد أدمى Øديد السرج Ù„ØÙ… الرقبه
Ù‚Ù ..
ÙØ¥ÙÙ† الدرب ÙÙŠ ناظرة الخيل اشتبه “
هكذا كان يغني الموت Øول العربه
وهي تهوي تØت أمطار الدجى مضطربه
* * *
غير أن السائق الأسود ذا الوجه النØيل
جذب المعط٠ÙÙŠ يأس
على الوجه العليل ..
ورمى الدرب بما يشبه أنوار الأÙول
ثم غنى سوطه الباكي
على ظهر الخيول ..
Ùتلوت ..
وتهاوت ..
ثم سارت ÙÙŠ ذهول
3
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
د. عبد المنعم الملك
د. عبد المنعم الملك Ùالقصيدة الثانية Ù…Ùككة وتنقصها الجمالية .. وهي تتÙÙ‚ مع الأولى ÙÙŠ عموم Ùكرتها ÙÙŠ كونها تناقض الطبيعة الإنسانية والطبيعة الشاعرية التي يصدمها لون الدم وتناÙÙŠ طبيعتها القتل ..والوئد .. إذن نطرب للأولى ولكنها لن تبقى بذاكرتنا طويلا .. أم الثانية ÙÙنصر٠عنها انصراÙنا عن الأجرب … نتمعن سØنته ومن ثم ننمعن ÙÙŠ الÙرار … ويستثنى من ذلك قول عنترة ولقد ذكرتك .. لأن سÙÙƒ الدم هنا وسيلة للØÙاظ على مقدرات القبيلة ووسيلة لصون المØبوبة من السبي ..وشاعرية عنترة لا تنÙصل عن سماته الØربية
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Sama Maidana
Sama Maidana كلاهما روعه
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ø£Øمد مجدي قطب
Ø£Øمد مجدي قطب أما أنا Ùلا أعدÙل٠بأبيات٠دÙيك٠الجÙنّ٠الكامÙÙ„Ùيّة! ولعلكم عمَدتÙÙ… إلى توزيعها على الأسْطÙر معوّÙلين على المعاني طلبًا لإثارة المسؤولÙين باشتباه النموذجَين. والثاني هو مما يسمونه “شعرَ التÙعيلة”ØŒ ابتÙÙ†ÙÙŠÙŽ على تَكرار تÙعيلة “المتقارب” (= “ÙَعولÙÙ†”)ØŒ وبعض٠الأسطÙر مدوّرَة، وهي دÙونَ الأولَى ÙÙŠ الوقْع والتأثير، وإن عÙÙ†ÙÙŠÙŽ صاØبÙها بØَشْد الاستعارات ÙÙيها وتكثي٠الصّÙوَر، ومنها ما هو مبتدَعٌ غير٠مألوÙ.
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ø£Øمد مجدي قطب
Ø£Øمد مجدي قطب والنموذجان ÙÙŠ رثاء الشاعر Øبيبتَه التي قتلَها بيديه!
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Øمدى سيد بهيج
Øمدى سيد بهيج الأولى رائعة … تذكرني بالمثل ومن الØب ما قتل .
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ù…Øمود Øسن
Ù…Øمود Øسن الثاني لم يقتل.
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ùراس عبد الرزاق السوداني
Ùراس عبد الرزاق السوداني · 96 من الأصدقاء المشتركين
Ø£Øسنت وأجملت يا شيخ قطب! نقد متين لنَصَّيْن٠غير متكاÙئين، Ùالأول هو الأول. أما الثاني؛ ÙØ¥Øساسي به كإØساسي بـ”قصيدة النثر”ØŒ ولا أعدّه ÙÙŠ “شعر التÙعيلة” الذي أكتبه وأØÙظ لبعض شعرائنا المجددين نماذج رائقة منه.. وسبب ذلك أن تكرار التÙعيلة التي ذكرت Ù„ÙÙ‘ النص برتابة قاتلة، أخرج موسيقاه من الشعر إلى النثر. مع اعتذاري للراÙعي -رØمه الله تعالى-ØŒ Ùله من النثر موسيقى تطرب الآذان.
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ø£Øمد مجدي قطب
Ø£Øمد مجدي قطب أخي Ù…Øمود Øسن.. بل قد قتَلَ الثاني Ùيما توهّمَ، ولا يَمنَع٠الإطلاقَ أن لا يكونَ قاتلًا ÙÙŠ الØقيقة كالأوّل!
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ø£Øمد مجدي قطب
Ø£Øمد مجدي قطب Ùإنّ الشّÙعْرَ مَبناه٠على الخَيال.
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ø£Øمد مجدي قطب
Ø£Øمد مجدي قطب سيّد Ùراس! كأني بك قائلًا: بØَسْبÙنا أن نقول: إن الأوّلَ Ø´Ùعرٌ، والثانيَ ليس منه ÙÙŠ شيء! وقولي قولÙÙƒ!
ولْنَرَ رأيَ أستاذÙنا أبي بَراء٠Ùيما ادّعَينا! 🙂
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
أشر٠شوقي
أشر٠شوقي الشعر موسيقا ذات Ø£Ùكار ØŒ Ùإذا Ùقدت الأÙكار الموسيقا صارت نوعا من التعبير النثري ØŒ وإذا Ùقدت الموسيقا الأÙكار صار تطريبا لا معنى له
2
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
السÙير Ù…Øمد Øجاج
السÙير Ù…Øمد Øجاج الأول بالطبع، Ùالإيقاع Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø´Ø¹Ø±ØŒ والخيال قلبه، والألÙاظ أعضاؤه، والمعاني شرايينه……
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ù…Øمد جمال صقر
Ù…Øمد جمال صقر Øياكم الله جميعا يا Ø£Øبابي وأØيانا بكم
ما Ø£Øسن ما قلتم وأنÙعه
ولأنا Ø£Øوج إلى تعليقاتكم دائما منكم إلى تعليقي
ولقد صدقتم
Ùإنهما نمطان من البيان عن مقامين متقاربين
والنمطان قديم ÙˆØديث
اجتمعا على بعض دقائق الأÙكار واÙترقا ÙÙŠ بعضها
ÙˆØµØ¯Ø Ø¨Ø§Ù„Ø£ÙˆÙ„ عروض العمودي Ù…Øكما
وتØرك بالآخر عروض الØر غير Ù…Øكم
ولولا ما اجتمعا عليه ما جاز اقترانهما هنا
5
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
أشر٠شوقي
أشر٠شوقي ما أجمل النقد الأدبي Øينما يصدر من لغوي عر٠أسرار البيان وخصائص التراكيب ØŒ وشاعر عر٠أسرار اللغة الشعرية ØŒ وما تتميز به عن غيرها من ألوان التعبير ØŒ جزاك الله خير الجزاء شيخنا الØبيب دكتور صقر
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
شميسة النعماني
شميسة النعماني الأول دكتور 🙂
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Nagdy AbdElsatar
Nagdy AbdElsatar أستاذنا الغالي لو عاد الزمن ما يقرب من عشرين عاما كنت تلميذا يتعلم على يديك سعادتي غامرة بأن أراك الآن بخير و إن كنت أسأل عنك كل شباب منو٠..
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Mosaad Fathy
Mosaad Fathy دكتورنا الÙاضل سكنت معك والدكتور الÙارس ÙÙŠ شقة بين السرايات من سبعة وعشرين عاما]
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ù…Øمد جمال صقر
Ù…Øمد جمال صقر الله أكبر أهلا بك يا أستاذ مسعد عاش من شاÙÙƒ
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
شري٠أمين
شري٠أمين الجن يا مولانا
النص الثاني استغربت Ùيه “Øين قتلتك” وتكرارها لا أظن أن التلÙظ بها سهلا على المØب القاتل
أيضا ما بعد Øين ليس شيئا ÙŠÙذكر أمام هجرها Ùضلا عن قتلها،
كَأَنـّÙÙŠÙŽ أَخْلَع٠جÙلْدي
بَدَوْتÙ
ÙÙŽØ£ÙŽØْسَسْت٠أَنَّ الْمَكانَ ÙŠÙØاصÙرÙني
وَالزَّمانَ ÙŠÙنازÙعÙني Ù†ÙŽÙْسَهÙ
Øينَ قَتَلْتÙÙƒÙ
Ø¥Ùنّي تَØَجَّرْتÙ
لَمْ يَعÙد٠الصَّبْر٠يÙØْيي مَواتي
وَلا عَرَÙÙŽ النّور٠كَيْÙÙŽ يَبÙلّ٠صَدايَ
Ùَلَيْسَ الزَّمان٠زَماني
وَقَدْ Ù„ÙŽÙَظَتْني الْأَماكÙÙ†Ù ÙÙŠ Ù‡Ùوَّة٠يَتََصايَØÙ Ùيها الْهÙمودْ
وبعض الدراعمة السابقين كان يقول Øبك يا سيدتي نار لا يصلاها إلا الأشقى هذا عن الØب Ùما بالنا عن القتل.
أما ديك الجن ÙواضØÙŒ أنه قاتلٌ مقتول على تعبير الست جليلة بنت مرة .
صوتي للنص الأول
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Mosaad Fathy
Mosaad Fathy صوتي للأول Ùموسيقاه واضØØ©
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ù…Øمد جمال صقر
Ù…Øمد جمال صقر ØÙظ الله أصواتكم جميعا من كل صمت
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Om Abed
Om Abed الاول جميييييييييييييييييييييييييل
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
ابراهيم عبدالØميد
ابراهيم عبدالØميد هل الاولى الموجودة ÙÙ‰ كتابكم عن مهارة الكتابة
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التÙاعلات
Ù…Øمد جمال صقر
اكتب تعليقًا…
-
-
رمتني بدائها وانسلت
“أنت (ساتيش) هندوسي وأنا (جلناز) مسلمة. لا أستطيع أن أكون على علاقة بك، ولا يمكنني الزواج...
-
مساجلات
بمØاضرتي المرجوة “Øسن كامل الصيرÙÙŠ أخو الناي والبنÙسج”ØŒ أغريت Ø£Øبابي قائلا: ======================= Ø£Øبابي، إياكم أن تØضروا؛...